ذبح «عجلين» بمصنع سكر نجع حمادي
ذبح «عجلين» بمصنع سكر نجع حمادي


لتيسير الأمور.. ذبح «عجلين» بمصنع سكر نجع حمادي تزامنًا مع بدء العصير

أبو المعارف الحفناوي

الأربعاء، 10 يناير 2024 - 11:05 ص

ذبحت إدارة مصانع السكر بنجع حمادي ، اليوم الأربعاء، عجلين، تزامنا مع بدء موسم العصير  رقم 127 في تاريخ المصنع، وتوزيع اللحوم على العاملين بالمصنع.

اقرأ أيضاً| رحلة عود القصب من الحصاد حتى إنتاج «السكر والعسل الأسود والجلّاب» في قنا

و ذبح العجلين عادة قديمة تتبعها الشركة كل عام فرحًا ببدء موسم العصير، ويتحمل المصنع ثمن العجلين، ويتم توزيع اللحوم على العاملين بالمصنع في صورة وجبات جاهزة.

ويعتبر ذبح العجلين، من عادات وتقاليد مصانع الوجه القبلي في بداية التشغيل، من أجل تيسير الأمور وحركة بداية تشغيل الحديد، بعيداً عن الأعطال وعن الإصابات من أبناء المصانع  .

و أنهت مصانع سكر نجع حمادي ودشنا وقوص في قنا استعداداتها، لبدء موسم العصير، من خلال صيانة خطوط الديكوفيل، والانتهاء من التجارب النهائية، وعقد ندوات مع المزارعين، تمهيدا لبدء الموسم واستقبال المحصول من المزارعين الموردين لهذه المصان.

ويعتبر محصول قصب السكر هو المحصول الرئيسى بمحافظة قنا حيث يتم زراعته فى مساحة قدرها 120091 فدان موسم عصير 2020/2021 ويبلــغ متــوسط إنتاجيه الفدان 45 طن ويتم توريد حوالى 90% من إجمالى المساحة المنزرعة إلى مصانع السكر بمحافظة قنا وباقى المساحة يتم إستغلالها فى عصارات العسل الاسود والتقاوى والعصير الطازج .

وتنتج محافظة قنا نحو 35% من إنتاج مصر من السكر، وتتصدر المركز الأول على مستوى الجمهورية في انتاج السكر ، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر دشنا بقنا 750 ألف طن سنويا، كما أن المساحة المنزرعة بمحصول القصب فى قنا حوالى 120 ألف فدان، يتم إنتاج 3 مليون طن قصب خام سنويا، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر قوص بقنا 145 ألف طن سنويًا، وإنتاج مصنع نجع حمادى حوالى 300 ألف طن سنويًا،

تمر صناعة السكر بعدة مراحل، تبدأ من جني المحصول من الأرض عن طريق حصاد القصب، ثم تنظيقه من القش والقالوح، ثم حمله على الجمال لنقله من الأرض إلى خارجها، ثم شحنه في قاطرات القصب وتقطيعه بالسيف ونقله عبر خطوط الديكوفيل إلى مصانع السكر أو عن طريق الجرارات الزراعية.

وفي مصانع السكر يتم التفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة.

ونتج حوالي ٣ ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي ٣٠٠ ألف طن سكر سنويا، والأهمية الاقتصادية لمحصول قصب السكر كببرة نظرا لارتباطه بالعديد من الصناعات الأخرى كـ"السكر المبلور، والمولاس والعسل الصناعي، والكحول بجميع مشتقاته، والخل، وحامض الخليك الثلجي، وخميرة الأعلاف، وغاز ثاني أكسيد الكربون، والفيناس المذيبات العضوية، والمواد اللاصقة، وكبريتات الصوديوم، وخميرة الخبز الطازجة والجافة، والعطور، ومستحضرات التجميل، والزيوت، والعجائن العطرية، ومكسبات الطعم، والرائحة والخشب الصناعي".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة